×

ابحث في مزون

التعريف بالشركة

شركة مزون للألبان هي أكبر مشروع متكامل للألبان في سلطنة عُمان بمصاريف رأسمالية تبلغ 100 مليون ريال عماني. وتقع الشركة في ولاية السنينة بمحافظة البريمي وهي تمتد على مساحة 15 كيلو متراً مربعاً.

تأسست شركة مزون للألبان بتاريخ 1 يناير 2015، وتم وضع حجر الأساس في الموقع بتاريخ 18 أكتوبر 2017. وباعتبارها شركة ألبان تم تأسيسها برعاية المبادرة الوطنية للأمن الغذائي، تهدف الشركة إلى ما يلي:

  1. تعزيز الاكتفاء الذاتي في مجال منتجات الألبان بسلطنة عُمان
  2. تحسين الاستهلاك الفردي من الحليب، مع التركيز على الرعاية الغذائية للأطفال
  3. تحفيز التصنيع الغذائي مع أنظمة عالية الجودة
  4. تطوير المهارات في مجال التصنيع الغذائي وأنظمة الجودة
  5. توفير فرص العمل للمواطنين والمشاريع الصغيرة والمتوسطة

تشمل المنشأة المتكاملة في السنينة أحدث مزارع الألبان بقدرة استيعابية تصل إلى 25,000 بقرة ومحطة معالجة مركزية بقدرة استيعابية تصل إلى مليون لتر من الحليب السائل يوميا وأماكن إقامة للموظفين لاستيعاب حوالى 400 موظف. كما تحتوي المنشأة أيضًا على محطة لمعالجة مياه الصرف ومحطة لتوليد الغاز الحيوي (فريدة من نوعها بالمنطقة).

يتكون نطاق منتجاتنا من مجموعة واسعة من المنتجات تشمل الحليب الطازج والحليب المبستر والحليب بالنكهات والزبادي واللبن والأيس كريم والجبن والعصائر المتوفرة لمستهلكينا في مختلف أنحاء منطقة دول مجلس التعاون الخليجي.
تمتثل الشركة لمعايير أيزو 9001:2015 وأيزو 22000:2018 وأيزو 14001:2015 و45001:2017 لضمان توفير منتجات عالية الجودة تضاهي المعايير العالمية.

our-farm1 our-farm2

مزرعة الألبان

تضم المزرعة حالياً ما يزيد عن 9000 بقرة، وبحلول 2026، ستصل القدرة الاستيعابية للمزرعة إلى 25,000 بقرة. توجد 15 حظيرة مع نظام للتحكم بدرجة الحرارة عند 25. البقر الموجود بالمزرعة من سلالة هولستين التي يمكنها إنتاج حتى 30 لتراً من الحليب الطازج يومياً. تضمن مزون اتباعها أعلى معايير الرعاية الحيوانية المطبقة في الشرق الأوسط للحفاظ على البقر بصحة جيدة والعناية بها وتغذيتها جيداً. بالإضافة إلى ذلك، توجد غرفة حلب تسجل الإنتاجية ووقت الحلب وذروة تدفق الحليب ومدة الحلب لكل بقرة أربع مرات يومياً لضمان الإمداد المتواصل من اللبن الطازج.

تحظى الرعاية الحيوانية بأهمية قصوى من شركة مزون للألبان، وهى تستثمر في أنظمة تبريد البقر المتطورة التي تتحكم بدرجات الحرارة الداخلية، جنباً إلى جنب مع عدد من المرافق الأخرى لضمان عدم تعرض القطيع للضغط. يتم إيواء جميع الحيوانات على طبقات رملية وعرضها على الاختصاصيين البيطريين على مدار الساعة. كما تعمل أجهزة الإرسال/ الاستقبال المثبتة حول رقابها أيضاً على مراقبة أنماط الطعام والنوم للتأكد من توفير الراحة للقطيع في جميع الأوقات. وقد استثمرت مزون أيضاً في أحدث برامج الإعاشة وتوفر زيارات لأخصائي شهير عالمياً في تغذية الأبقار مشهور عالمياً لضمان الحفاظ على صحة الأبقار وإنتاجيتها.

يتمثل السبب الرئيسي في اختيار مزون لمنطقة السنينة بمحافظة البريمي في انخفاض معدلات الرطوبة وهو ما يناسب الأبقار بشكل أفضل. بالإضافة إلى ذلك، توفر الكثبان الرملية في تلك المنطقة طبقات ناعمة للأبقار، ناهيك عن أنها تقع في مكان استراتيجي بالقرب من الأسواق المحلية والخليجية. كما أن احتياطي المياه قابل للاستدامة حتى 25 سنة أخرى وهو ما يتناسب مع الموقع بالكامل ومتطلباته.

our-farm1 our-farm2

المصنع

يُشار إلى المصنع أيضاً بمحطة المعالجة المركزية ويقع ضمن مصنع موقع السنينة. تبلغ المساحة الإجمالية للموقع 50,000 متر مربع؛ أي ما يساوي مساحة 7 ملاعب كرة قدم. ويشمل المصنع مجموعة متنوعة من المرافق تتضمن تصنيع جميع منتجات الألبان الطازجة والعصائر والأيس كريم والحليب المبستر والجبن. يشارك عدد كبير من المقاولين والشركاء المعترف بهم دولياً في إنشاء هذا المصنع المتقدم تكنولوجياً، وذلك على النحو الموضح في قسم الشركاء. يحتوي المصنع على آلة تعبئة زجاجات وآلة تعبئة الأكواب والأوعية وآلة الجملون العلوي وآلة التعبئة الموفرة ومُجمد أيس كريم وآلة تعبئة وآلة تحضير وتعبئة الجبن. بالإضافة إلى ذلك، توجد وحدة قولبة للزجاجات والأغطية المصنوعة من البولي إيثيلين تيرفثالات والبولي إيثيلين عالي الكثافة. في المجمل، توجد 15 آلة تعبئة من موردين مختلفين تستخدم تقنيات معالجة معقمة وغير معقمة حسب فترة صلاحية المنتج. يعمل المصنع آلياً بنسبة 85% ويحتوي على أعلى معايير مراقبة الجودة بدءًا من استقبال الحليب الخام حتى إرسال المنتج إلى السوق.